الرئيسية / المصارف و البنوك / المصارف اللبنانية و العربية

المصارف اللبنانية و العربية

المركزي المصري يخصص 2 مليار جنيه لضمان تمويل المشروعات الصغيرة

وافق مجلس إدارة بنك مصر المركزي، على إصدار ضمانة بقيمة 2 مليار جنيه إلى شركة ضمان مخاطر الائتمان، مقابل قيام الشركة بإصدار ضماناتها للبنوك لتغطية جزء من المخاطر المصاحبة لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة. واوضح البنك المركزي أن الموافقة تأتي استنادا إلى أهمية دور شركات ضمان مخاطر الائتمان في تغطية المخاطر المرتبطة بهذا النوع من التمويل، في ظل افتقار هذه المشروعات ... أكمل القراءة »

بنوك في الإمارات ترفع رسوم البطاقات الائتمانية اعتباراً من آذار

تعتزم بنوك عاملة في ​الإمارات​ رفع الرسوم والفوائد على بطاقاتها الإئتمانية، وذلك اعتباراً من شهر آذار المقبل. وأشارت ​البنوك​ إلى أنه سيتم زيادة رسم التأخر في سداد الدفعة المستحقة ورسم تجاوز الحد الائتماني للبطاقة من 179 درهم إلى 249 وبنسبة تجاوزت 39%. وبينت أنه سيتم زيادة نسبة الفائدة الشهرية على غالبية نوعيات البطاقات من 2.99% إلى 3.25%، إلى جانب زيادة ... أكمل القراءة »

المصارف الكويتية تشدد شروطها لمنح قروض شخصية للوافدين

كشفت مصادر مصرفية مطلعة في ​الكويت​، إلى أن بعض البنوك لجأت خلال الأشهر الأخيرة إلى تشديد شروطها في ما يتعلق بمنح القروض الشخصية، لتتسع بذلك دائرة “غير المرحب” بهم ائتمانياً خصوصاً في صفوف الوافدين، الذين يزيد عددهم على مليون ومئة ألف موظف. وأكدت المصادر أن هناك بنوكاً ضاعفت حدها الأدنى للراتب المقبول به لمنح تسهيلات ائتمانية استهلاكية، لتضع حدوداً جديدة ... أكمل القراءة »

البنك الإسلامي الأردني” يوقع اتفاقية لإنشاء محطة طاقة متجددة

وقع المدير العام لـ”البنك الإسلامي الأردني” موسى شحادة ورئيس مجلس ادارة شركة “الهياكل” للطاقة المتجددة عمر المعاني اتفاقية لإنشاء محطة طاقة متجددة للبنك تعمل على نظام الخلايا الشمسية الفوتو ضوئية لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام ​الطاقة الشمسية​ لتغطية 85% من استهلاك فروع ومكاتب وإدارات البنك في عمان والزرقاء ومأدبا والسلط. واضاف شحادة إن توجه البنك لإنشاء محطة لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة ... أكمل القراءة »

البنك الأهلي المصري” يمنح 1.2مليار جنيه لتطوير 12 فندقا

نقل “​البنك الأهلى المصري​” تسهيلات بقيمة 1.2 مليار جنيه فى اطار مبادرة دعم المنشآت السياحية التى اطلقها البنك المركزي المصري، حسب تصريحات نائب رئيس البنك يحيى ابوالفتوح. واردف ابوالفتوح ان التسهيلات التى منحها البنك استفاد منها نحو ١٢ منشأة فندقية فى الغردقة وشرم الشيخ. وكان البنك المركزي المصري قد اصدر فى نيسان الماضى مبادرة لدعم تجديد واحلال الفنادق واساطيل النقل ... أكمل القراءة »

المصارف السعودية تنفي خضوع السحب النقدي من أجهزة الصرف لضريبة القيمة المضافة

جددت البنوك ​السعودية​ التأكيد على مجانية عمليات السحب النقدي من أجهزة الصرف الآلي، وعدم خضوع تلك الخدمات لضريبة القيمة المضافة المزمع البدء بتطبيقها اعتباراً من مطلع العام القادم 2018 والمقدّرة نسبتها بـ5% . ولفت أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية والمتحدث باسم البنوك السعودية طلعت زكي حافظ إلى أن التعليمات التي أصدرتها البنوك السعودية بشأن المنتجات والخدمات المصرفية التي ستخضع ... أكمل القراءة »

“مبادلة” تنفذ 15 استثماراً بـ “Silicon Valley” بالشراكة مع “سوفت بنك”

أعلن نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة في صندوق “​مبادلة​ الإماراتي” وليد المهيري في مؤتمر بأبوظبي إنه نفذ 15 أو 16 استثمارا في وادي السليكون “Silicon Valley” في إطار شراكة مع مجموعة “سوفت بنك”. وخصصت مبادلة 15 مليار دولار لصندوق للاستثمار المباشر تابع ل‍ـ”سوفت بنك” حجمه 93 مليار دولار. وتلقى الصندوق تمويلا أيضا من صندوق الثروة السيادي الرئيسي في السعودية وشركات تكنولوجيا ... أكمل القراءة »

ضريبة القيمة المضافة تربك مصارف الكويت

تتأهب البنوك العاملة في ​الكويت​ لتطبيق ضريبة القيمة المضافة، خلال العام المقبل، الذي يحل خلال أيام، فيما تسود حالة من الغموض حول آلية استقطاع هذه الضريبة والتعديلات التي تعتزم البنوك القيام بها في النظم المحاسبية. ومع هبوط أسعار النفط منذ منتصف عام 2014، اتفقت دول الخليج الست على فرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% اعتباراً من كانون الثاني 2018. لكن ... أكمل القراءة »

الجنيه المصري يتراجع وسط زيادة طلب الأجانب على الدولار

تراجع ​الجنيه المصري​ بنحو 20 قرشا أمام ​الدولار​ على مدار الأسبوعين الماضيين ليصل إلى ما بين 17.83 و17.98 جنيه للبيع في أكبر انخفاض للعملة خلال نحو أربعة أشهر. وقال محللون إن هبوط الجنيه خلال الأسبوعين الماضيين بعد أشهر من الاستقرار النسبي يرجع إلى عمليات جني أرباح وتسوية المراكز المالية للمستثمرين الأجانب قبل موسم أعياد الميلاد ونهاية العام. وكان الجنيه هوى ... أكمل القراءة »

المركزي المصري:عجز ميزان المعاملات الجارية ينخفض 65.8%

أعلن ​البنك المركزي المصري​ إن عجز ميزان المعاملات الجارية انخفض بنسبة 65.8% في الربع الأول من السنة المالية 2017-2018 إلى 1.6 مليار دولار من 4.8 مليار قبل عام. وأضاف البنك في بيان أن الفائض الكلي في ميزان المدفوعات ارتفع إلى نحو 5.1 مليار دولار مقابل 1.9 مليار قبل عام. أكمل القراءة »