الذهب الأسود و النفط

المزروعي: تقلبات أسعار النفط لا تخدم المنتجين والمستهلكين

أكد وزير ​الطاقة​ و​الصناعة​ ​الإمارات​ي، ورئيس الدورة الحالية لمؤتمر منظمة الدول المصدرة للبترول “​أوبك​” سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، أن التغير والتذبذب في ​أسعار النفط​ لا يخدم المنتجين والمستهلكين على حد سواء. وذكر خلال المشاركة في الاجتماع التاسع للجنة الوزارية المشتركة بشأن مراقبة اتفاق خفض الإنتاج بين “أوبك” ومنتجين مستقلين من خارجها في فيينا، أن الهدف الرئيسي للمنظمة هو ... أكمل القراءة »

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال يؤكد الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال يؤكد الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في كلمة له خلال ندوة أوبك للطاقة تحتاج المنطقة إلى ضخ استثمارات لا تقل عن 320 مليار دولار أمريكي خلال السنوات الخمس القادمة * مجيد جعفر يؤكد لوزراء أوبك وقادة صناعة النفط والغاز أن القطاع الخاص قادر على أن يكون ... أكمل القراءة »

حجم واردات اليابان من النفط الخام يرتفع 0.4% في أيار

أعلنت وزارة المالية ​اليابان​ية إن واردات البلاد من النفط الخام التي تم التخليص الجمركي لها زادت 0.4% في أيار بالمقارنة مع مستواها في نفس الشهر قبل عام. وأظهرت البيانات الأولية أن اليابان، رابع أكبر مشتر للنفط الخام في العالم، استوردت 2.84 مليون برميل يوميا من النفط الخام الشهر الماضي. وبلغ إجمالي واردات اليابان من الغاز الطبيعي المسال ستة ملايين و407 ... أكمل القراءة »

بنك الدولة الهندي” يوقف التعامل مع مدفوعات نفط إيران

أعلن المدير المالي لمؤسسة النفط الهندية إن واردات الخام الهندية من إيران ستتأثر سلبا من نهاية آب بعد أن أخطر “بنك الدولة الهندي” شركات التكرير أنه لن يتعامل مع المدفوعات المتعلقة بالنفط القادم من إيران اعتبارا من تشرين الثاني. تأتي تلك الخطوة من البنك الهندي الذي تسيطر عليه الدولة بعد أن انسحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق النووي العالمي ... أكمل القراءة »

إرتفاع صادرات نفط أذربيجان عبر “بي تي سي” 23.5% في خمسة أشهر

أعلنت لجنة الدولة للاحصاءات ان صادرات ​أذربيجان​ من النفط الخام عبر خط الأنابيب باكو-تفليس-جيهان “بي تي سي” الذي يمر في جورجيا وتركيا ارتفعت بنسبة 23.5% إلى 16.899 مليون طن في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام مقارنة مع الفترة نفسها في 2017. ويستخدم خط الأنابيب “بي.تي.سي” لتصدير النفط من حقول أذري وشيراج وغونيشلي النفطية التي تشغلها شركة “بي.بي”. وتراجعت أحجام ... أكمل القراءة »

50% زيادة مرتقبة في أسعار الغاز المنزلي في مصر

توقعت مصادر في ​الهيئة المصرية العامة للبترول​ التابعة للدولة، زيادة مرتقبة في أسعار الغاز المنزلي، ورجحت المصادر ألا تقل الزيادة الجديدة عن 50%. وحسب المصادر، فإن الزيادة في أسعار الغاز المنزلي تأتي بعد أيام من زيادة أسعار الخدمات العامة وفي مقدمتها ​الكهرباء​ و​المياه​ ورسوم الخدمات الحكومية، كما تسبق الخطوة قرارا مرتقبا بزيادة أسعار المشتقات البترولية، وفي مقدمتها ​البنزين​ و​السولار​ والغاز. أكمل القراءة »

إرتفاع واردات الهند من نفط إيران إلى نحو 705 آلاف برميل يوميا في أيار

أظهرت بيانات من مصادر ملاحية وأخرى في قطاع ال​نفط​ أن واردات الهند النفطية من إيران ارتفعت إلى نحو 705 آلاف برميل يوميا في أيار مسجلة أعلى مستوياتها منذ تشرين الأول 2016، على الرغم من التهديدات بفرض عقوبات أميركية جديدة. واعتبارا من حزيران، قد تهبط واردات النفط الهندية القادمة من إيران نظرا لأن مصفاتين على الأقل تستعدان لتقليص المشتريات تحت ضغوط ... أكمل القراءة »

خام “برنت” يرتفع 0.18% إلى 66.22 دولار للبرميل

ارتفعت ​أسعار النفط​ خلال تعاملات اليوم، بعد تصريحات وزير ​النفط العراقي​، وترقب تقديرات لمخزونات النفط الأميركية من ​معهد البترول الأميركي​. وصعدت أسعار عقود الخام الأميركي تسليم تموز 0.18% إلى 66.22 دولار، وارتفعت أسعار خام “برنت” تسليم آب 0.10% عند مستوى 76.54 دولار، في تمام الساعة 9:05 صباحاً بتوقيت بيروت. أكمل القراءة »

مخزونات النفط العالمية تهبط دون متوسط الخمس سنوات

انخفضت مخزونات النفط التجارية لدى بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمقدار 6.7 مليون برميل على أساس شهري خلال نيسان لتسجل 2.811 مليار برميل، وهو الانخفاض الشهري الثالث على التوالي، وبتراجع قدره 26 مليون برميل أدنى متوسط الخمس سنوات الأخيرة. وأشارت “أوبك” في تقرير أسواق النفط الشهري إلى أن المخزونات انخفضت بمقدار 363 مليون برميل منذ كانون الثاني عام 2017، وهو ... أكمل القراءة »

مصاف أوروبية توقف تدريجيا مشترياتها من النفط الإيراني

أشارت مصادر تجارية وشركات إلى أن مصاف أوروبية توقف تدريجيا مشترياتها من ​النفط​ الإيراني، وهو ما يغلق الباب أمام خمس صادرات إيران من الخام بعدما فرضت الولايات المتحدة عقوبات على طهران. ورغم أن الحكومات الأوروبية لم تحذ حذو واشنطن في فرض عقوبات جديدة، فإن بنوكا وشركات للتأمين والنقل البحري تقطع روابطها تدريجيا مع إيران تحت ضغط من القيود الأميركية، وهو ... أكمل القراءة »