الرئيسية / التقارير و التحليلات الاقتصادية

التقارير و التحليلات الاقتصادية

لبنان: الإقتصاد في دائرة عدم اليقين بانتظار تسوية التجاذبات السياسية وإجراء الإنتخابات في موعدها

لم يتبدّل المشهد الإقتصادي في نهاية الأسبوع الثالث من كانون الثاني 2017، حيث بقي المشهد “مهزوزاً” بفعل عودة التجاذبات السياسية على غير صعيد، لا سيما في ما خصّ الإستحقاق النيابي المقرر في شهر أيار المقبل. بناءً على ما تقدّم، يراقب ​القطاع الخاص​ أداء الحكومة في المرحلة المنظورة ليبنى على الشيء مقتضاه لا سيما وأن الحكومة ستكون منهمكة في الأسابيع القليلة ... أكمل القراءة »

رحلة” إرتفاع أسعار النفط على وشك الإنتهاء

يرجّح المحللون ان تكون موجة ارتفاع أسعار النفط في الآونة الأخيرة، والتي دفعت الخام للارتفاع بنحو 14 بالمئة منذ أوائل كانون الاول، قد أصبحت على وشك خسارة قوة الدفع بسبب قوة الإمدادات في سوق منتجات الوقود الاميركي. أغلق سعر سهم سوليدير فئة «أ» على تراجع بنسبة 0,11 في المئة خلال التعاملات في بورصة بيروت أمس، ليقفل على 8,01 دولارات بتداول ... أكمل القراءة »

قطاع الاعمال في لبنان يتراجع الى المرتبة 98 عالمياً للعام 2018

احتل لبنان المرتبة 98 في العالم على لائحة افضل الدول في قطاع الاعمال للعام 2018. وتعكس هذه المرتبة الضعف الذي يعاني منه قطاع الاعمال في لبنان نتيجة الاوضاع السياسية والامنية التي عرفتها البلاد خلال السنوات الخمس الاخيرة كذلك نتيجة الاوضاع في المنطقة وهي عوامل شلكت عنصر ضغط سلبي على قطاع الاعمال في لبنان بشكل عام. وبحسب مجلة “​فوربس​”، أظهر لبنان ... أكمل القراءة »

التحليل اليومي للأسواق 04-01-2018

النظرة الإقتصادية Thu – 2018-01-04 ارتفعت اسعار الاسهم الاوروبية باكبر وتيرة لها منذ اسبوعين على خلفية مؤشرات تظهر توسع الاقتصاد العالمي و الذي دفع بمؤشرات الاسهم الى اسعار عليا تاريخية في 2017, فيما استمر ارتفاع اسعار السلع و ذلك على خلفية استمرار ارتفاع اسعار النفط الخام الأحداث القادمة    تحذير المخاطر : يحمل تداول الفوركس والعقود مقابل الفروقات على درجة ... أكمل القراءة »

التحليل اليومي للسوق 03-01-2018 اعداد حيدر الحسيني

النظرة الإقتصادية Wed – 2018-01-03 يتداول النفط الخام بالقرب من اعلى مستوياته في اكثر من عامين و ذلك قبل ارقام المخزون الامريكي و التي من المتوقع ان تظهر تراجع المخزون للاسبوع السابع على التوالي  الأحداث القادمة    تحذير المخاطر : يحمل تداول الفوركس والعقود مقابل الفروقات على درجة عالية من المخاطر، بما في ذلك رأس المال المُستَثمَر التحليل EUR/USD كما ... أكمل القراءة »

أبرز محطات العام 2017 محليا ً: أحداث دراماتيكية هزّت الإقتصاد … وصمودٌ “أسطوري” رغم الأخطار

بدأ العام 2017 مع أجواء إيجابية كبيرة خلّفها انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة تضمنت أسماءً جديدة مأمول بها خيرا، فتوقع معظم الخبراء الإقتصاديون أن يشهد ​لبنان​ تحسناً ملحوظاً في الأداء الإقتصادي، بعد الوصول إلى تسوية سياسة وتشكيل حكومة وحدة وطنية تمثّل جميع الأطراف، إلا أنهم ربطوا هذه التوقعات بمدى قدرة الحكومة على إنجاز العديد من الملفات الأساسية والضرورية، وأهمها إقرار ... أكمل القراءة »

الرامي: المؤشرات خلال الاعياد تدل على نسبة تراجع تجاوزت الـ30 إلى 40% من الإنفاق السياحي

اكد نقيب أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسيري في ​لبنان​ ​طوني الرامي​ في تصريح له إن “المؤشرات خلال الاعياد لا تبشر بنهاية عام سعيدة رغم الاهمية التي كنا نعلقها على هذه الأعياد، حيث تدل إلى نسبة تراجع تجاوزت الـ30 إلى 40% من ​الإنفاق السياحي​”. وعلل الرامي الأسباب إلى “تراجع القدرة الشرائية لدى المواطن اللبناني المقيم وتراجع القدرة الشرائية لدى اللبناني المنتشر ... أكمل القراءة »

تراجع مبيعات التجزئة مقابل التسوق عبر الانترنت … وشركة الالعاب العالمية “تويز آر آس” تغلق ابوابها

مع تطور ​تكنولوجيا​ ​التجارة الالكترونية​ واستحواذها على العديد من ال​مبيعات​ شهد قطاع ​التجزئة​ في العالم تراجعا كبيرا في ​الايرادات​ وبات لا يخفى على احد التحول الكبير في العادات الشرائية لدى ​المستهلك​ الذي بات يجد من التسوق عبر شاشة ​الكمبيوتر​ بما يقدمه من خيارات واسعة وعروض في الاسعار وامكانية مقارنة النوعية والسعر متعة خاصة وبديلا مريحا عن التجربة الذاتية للتسوق. تحول ... أكمل القراءة »

خاص بالفيديو … كيف يمكن إستخدام الـ “بتكوين” في تبييض الأموال ؟!

حذر عدد كبير من الخبراء والمصرفيين في لبنان والعالم من أضرار العملات الرقمية وفي مقدمها “بتكوين”، خاصة من ناحية إمكانية إستخدامها في تبييض الأموال وتمويل العصابات والمنظمة والإرهابية. ويرى الخبير الإقتصادي البروفسور جاسم عجاقة أن التخفيف من خطر الـ”بتكوين” يبدأ من خلال الإعتراف بها من قبل المصارف المركزية، وهذا ما يسمح لهم بوضع قيود تحول دون إستخدام هذه العملة في ... أكمل القراءة »

النفط يحرّر الاقتصاد الوطني

كتب الخبير الإقتصادي د. غازي وزني في “الإتحاد” مقالاً قال فيه: “إتخذ مجلس الوزراء قرارا” تاريخيا بمنحه رخصتين للتنقيب وإنتاج الموارد البترولية في البلوكيــن 4 و 9 لتحالف شركة ” توتال” الفرنسية، و ” إيني” الايطالية و ” نوفاتك” الروسية. يعود اقتصار طرح الرخصتين على تحالف واحد الى تراجع اهتمام الشركات ​النفط​ية العالمية بسبب انخفاض اسعار الموارد البترولية اكثر من 50 ... أكمل القراءة »