الرئيسية / البورصة و الأسهم / تقرير: مؤشر البورصة القطرية الأسوأ أداءً في العالم
تقرير: مؤشر البورصة القطرية الأسوأ أداءً في العالم

تقرير: مؤشر البورصة القطرية الأسوأ أداءً في العالم

رأت وكالة “​بلومبيرغ​” أن مؤشر ​البورصة القطرية​ بات صاحب الأداء الأسوأ في العالم هذا العام بعد مقاطعتها من قبل السعودية ومصر والإمارات والبحرين جراء اتهامها بدعم الإرهاب.

وذكرت الوكالة، أن الأسهم القطرية بصدد بداية عام 2018 بالقرب من أدنى مستوياتها منذ 2010 بعد تضررها من مقاطعة الدول الداعية لمكافحة الإرهاب، حيث من المتوقع أن تبدأ الأسهم القطرية العام المقبل بالقرب من أدنى مستوياتها منذ 8 سنوات مقارنة بأقرانها من الأسواق الناشئة.

وأشارت إلى أن هذا يعد تغيراً لأسهم الدولة التي كانت ُتتداول بأسعار عالية خلال معظم السنوات الثلاث السابقة، إذ أدت عملية بيع الأصول بسبب أزمتها مع دول الجوار إلى هبوط قيم المؤشر.

وأوضح التقرير أن هذا التراجع يأتي مغايرا للوضع الإستثنائي الذي كانت عليه السوق القطرية في السنوات الثلاث الماضية، إذ يرجع هذا الهبوط بشكل رئيس إلى عمليات البيع الكثيفة التي حدثت في السوق نتيجة للأزمة السياسية مع الدول المجاورة.

وأضاف: “في حين أن المؤشر قد قلّص الخسائر الأسبوعين الماضيين على أساس التفاؤل بأن ميزانية عام 2018 سوف تدعم النمو الاقتصادي للبلاد، إلا أنه لا يزال منخفضًا بنسبة 18% في 2017 – ثاني أكبر خسارة بين المؤشرات الرئيسية على الصعيد العالمي من حيث الدولار. فيما يجب الإشارة إلى أن المؤشر قد انخفض بنسبة 0.3% يوم أمس الأحد”.