تجديد لملكةجمال العرب  صوفيا سعيدي 2020-2021

تجديد لملكةجمال العرب صوفيا سعيدي 2020-2021

استطاعت المتبارية المغربية صوفيا سعيدي أن تخطف الأنظار في مباراة”world next top model” التي أقيمت في لبنان وأحرزت فيها لقب ملكة جمال العرب لعام 2019 نظير خلفيتها الثقافية ومقوماتها الجمالية وأدائها المميز ومنذ توليها هذا المنصب وهي تواصل نشاطاتها وتسعى نحو تنفيذ مشاريعها وفي أولوياتها إعطاء المرأة حريتها في التعبير عن آرائها والدفاع عن حقوقها ولاسيما في قضية النساء المعنفات .
إنها امرأة فاعلة وناشطة في المجتمع الجمالي والمدني وسيدة أعمال ناجحة فهي تلقت علومها في باريس وحصلت على بكالوريوس في الإدارة العالمية وشهادتين ماجستير في إستراتيجية إدارة الأعمال وعملت في مختلف المؤسسات الفرنسية الهامة في حقل الذرة والحرارة وفي قطاع السيارات.

_ تناهى إلى مسمعنا أنه سيتم التجديد لك كملكة جمال العرب لعام 2020-2021 ما مدى صحة هذا الخبر ؟

بالفعل لقد تم الإتصال بي من قبل الجهات المنظمة لهذا الحفل ليعلموني بالتجديد لي وتلقيت هذا النبأ بفرح وسعادة .
بعد التجديد لك ماهي توقعاتك والمشروع الذي ستتبنينه في هذا العام؟ هناك أفكار ومخططات عديدة في ذهني وسأعمل على تنفيذها إذا سنحت لي الفرصة، إن وباء كورونا المستشري في مختلف بلدان العالم والشروط الصحية العالمية قد تقفان عائقا في تنفيذ بعض المشاريع ولكنني امرأة لا تحب الاستسلام وسأبذل جهدي ضمن الإمكانيات والسبل المتوفرة أمامي لأنجز ما أطمح اليه، وفي المقدمة مهمة الدفاع عن حقوق المرأة المغربية والعربية وتمكينها وتشجيعها للحصول على حريتها في مجتمعنا الذكوري الذي يحد في الكثير من الأحيان من طموحاتها وتحقيق أهدافها في الحياة. ماذا عن مشاريعك الخاصة؟
لدي شركتي الإستشارية وأعمل كمديرة للمشاريع في قطاعات عدة، ومنها: في عروض الأزياء ومواقع التواصل الإجتماعي، وفي نيتي قريبا افتتاح”بزنس” خاص بي وإطلاق علامة تجاريه للملابس مع صديقتي مس اوروبا Giulia raggazini

دخلت عروض الأزياء منذ 5 سنوات وشاركت في العديد من العروض وجلسات التصوير فهل مازال هذا العالم يجذبك؟ دخلت هذا العالم من باب الهواية وكنت أعمل بدوام جزئي في باريس وفي الوقت نفسه أتابع دراستي، ومع مرور بعض الوقت أحببت هذا الفن بعد أن قدمت عروض أزياء في بلدان مختلفة مثل اليابان،جنوب كوريا ،دبي وكازبلنكا…. صحيح أن هذا الفن جميل ولكن هذه المهنة غير ثابتة وفيها متغيرات،ولا استمرارية فيها للعارضة،ومن هذا المنطلق تابعت دراستي وعملت على تطوير قدراتي وإثبات وجودي في المجتمع، ولطالما كانت دوراتي في الأكاديمية من أولوياتي، ولعبت عائلتي دورا بارزا في تشجيعي لإنهاء دراستي. هل ترين أن الجمال وحده كاف لتحقيق الفوز في المباريات الجمالية؟
مما لا شك فيه أن الجمال يلعب دوراً بارزاً ولكن يجب على الفتاة أن تمتلك أيضا العقل، المنطق ،التفكير السليم والذكاء والخلفية الثقافية، لأنها عندما تفوز في أي مباراة جمالية سوف تمثل بلدها في المحافل الجمالية الدولية،فعليها أن تكون متحدثة لبقة وتملك سرعة البديهة لتنقل الصورة الصحيحة عن مجتمعها.
_ ماذا كان إحساسك عندما فزت بلقب ملكة جمال العرب لعام 2019؟
كانت سعادتي لا توصف، وأحببت الخوض في هذه التجربة لأعيش تفاصيلها مع أنني في البداية،كنت قلقة ومتوترة، لأنه لم يسبق لي أن شاركت في أي مباريات جمالية، وكان هناك متباريات يمتلكن الخبرة في هذا المجال.
لقد كانت منافسة حلوة تعرفت فيها على مشتركات من مختلف الدول.
ثم لقد كان لي الشرف بتمثيل بلدي المغرب الجميل والتعريف به فهو بوتقة جميلة يمزج بين الحضارة الغربية والشرقية وهذا الخليط في الثقافات والثراء والتنوع أعطاه طابعا خاصا.
_ كيف تستطيعين التوفيق بين مسؤولياتك كملكة جمال العرب وبين عملك وحياتك الخاصة؟
أحيانا كثيرة لا أجد وقتا لنفسي من كثرة المسؤوليات الملقاة على عاتقي،ومع ذلك أشعر بالراحة وبطبيعتي لا أستطيع تحمل جدول العمل الكلاسيكي، حتى الآن أدير عملي بشكل جيد،وبالطريقة التي أراها صحيحة،فأنا أتعامل مع عملاء وزبائن عالميين، ولدي مساعدة تعاونني عندما تكثر علي الضغوطات.
إن عملي يضعني دائما في تحديات مع نفسي ويحفزني لإعطاء الأفضل.
_ كملكة جمال العرب لعام ٢ماهي الرسالة التي تسعين لنقلها الى الفتاة العربية وما هو التغيير المطلوب برأيك؟
يجب إحترام مكانة المرأة العربية وتوفير الدعم للنساء ضحايا العنف ومناصرة حقوقهن،ولقد شهدت على مثل هذه المواقف، فإن هذه التصرفات والإعتداءات مناقضة للحرية، ومن المعيب في عصرنا،وفي بعض مجتمعاتنا العربية أن يفرض على المرأة الزي الذي سترتديه والمهنة التي ستمارسها، وأن تمنع عن إبداء رأيها وحقها في التعبير بسبب المجتمع الذكوري الذي ىيقف في وجهها.
فالمرأة دائما محاكمة من قبل الجنس الآخر،وإن حركة التغيير تبدأ عند استيعاب الرجل أن المرأة كائن حر،ولا أحد يملك الحق في أن يحاكمها ويقيد وينظم تصرفاتها ويسير حياتها.

_ من هي المرأة التي تلهمك؟
أنا أتأثر بكل امرأة طموحة تحترم ذاتها وكينونتها وتتبع أحلامها وتسعى لتحقيقها ضمن الأطر الصحيحة والتي تقوم بما تراه صائبا في الحياة من دون ان تهتم بالآخرين.

_ ما ذا تعلمت من تجاربك؟التروي،فالحياة لن تسير دائما بالطريقة التي نرغب بها أو نتوقعها،وعلينا ان نتعلم من التجارب التي نمر بها ومتابعة الحياة بحلوها ومرها.
بيروت : علي كاظم